شارك فريق من مركز الآثار البحرية والتراث الثقافي الغارق في مشروع مسح بحري للساحل السعودي على البحر الأحمر

Home / News / شارك فريق من مركز الآثار البحرية والتراث الثقافي الغارق في مشروع مسح بحري للساحل السعودي على البحر الأحمر
تحت إشراف هيئة التراث بوزارة الثقافة السعودية، وبالتعاون مع جامعة نابولي لورينتالي الإيطالية. ومشاركة من كلية الدراسات البحرية بجامعة الملك عبد العزيز، شارك فريق من مركز الآثار البحرية والتراث الثقافي الغارق في مشروع يتم في المملكة العربية السعودية للمسح والتنقيب عن الآثار الغارقة في البحر الأحمر، وقد
امتد البحث الأثري من منطقة رأس الشيخ حميد في أقصي الشمال، وحتي محافظة أٌملٌچ، حيث تم توثيق عدد من المواقع الأثرية المغمورة بالمياه. تلي ذلك استكمال توثيق حطام سفينة غارقة في منطقة أٌملٌچ ترجع إلي منتصف القرن الثامن عشر الميلادي. وقد تم اكتشاف السفينة وتوثيقها بواسطة بعثة هيئة التراث جامعة نابولي لورينتالي في عامي 2015 و2016. ويقع حطام السفينة علي مسافة 30كم من الساحل، وعلى عمق 20متر، ويبلغ طولها حوالي 40 مترًا .
وتماثل سفينة أٌملٌچ من حيث التاريخ، والحجم، والبضائع التي كانت تحملها، وأسلوب بناءها، سفينة جزيرة سعدانة الغارقة بالقرب من سفاجا على الساحل المصري للبحر الأحمر. وحيث تعتبر تلك السفن جزءًا من نظام التجارة والنقل البحري في القرن الثامن عشر والذي امتد عبر المحيط الهندي حتى الصين. وقد كانت تلك السفن تنقل البضائع الفاخرة مثل الخزف والتوابل والبخور وغيرها بين موانئ البحر الأحمر، متجهة شمالاً إلي ميناء السويس ومنها إلي أنحاء الإمبراطورية العثمانية.
CMA
CMA
Related Posts

Leave a Comment

WordPress Lightbox Plugin
Merna-Maher-Kolta2